الأحد، 20 مايو 2012

هوغو كابريه



فيلم لمارتن سكورسيزي (2010) – حصل على خمس جوائز أوسكار، أفضل تصوير وأفضل مؤثرات صوتية وأفضل ديكور وأفضل توزيع وأفضل هندسة صوت.

بقلم الأب أوليفر بورج أوليفييه
نقلها إلى العربيّة جانيت رزق 

السبت، 19 مايو 2012

كيف يُصبح فيلم السينما موضوع تأمّل؟


من الواضح أنّ إغناطيوس دي لويولا لم يتحدث قطّ عن قراءة لفيلم، لسبب بسيط ضمن عدّة أسباب وهو أنّ السينما لم تكن قد دخلت بعد في الساحة. ومع ذلك أعتقد أن ما يعرضه علينا إغناطيوس في كتابه الصغير بعنوان "الرياضات الروحيّة" عن التأمّل والتفكير المــُعمّق في نصوص الكتاب المقدّس، يمكن أن يقدّم لنا مسارًا لقراءة معيّنة لفيلم. هذه القراءة تسمح لنا بالدخول بشكل أعمق في معنى العمل السينمائيّ لنرى كيف يؤثّر فينا ويتحدّانا.

بقلم الأب أوليفر بورج أوليفييه
نقلها إلى العربيّة نُهاد فرح

فيلم: هلأ لوين


يعدّ فيلم "هلأ لوين؟" التجربة الإخراجية الثانية لنادين لبكي بعد فيلم "سكّر بنات"، وتدور أحداثه في قرية صغيرة معزولة عن محيطها، يسكنها مسلمون ومسيحيّون، لهم تاريخ من الصراع الطائفي دفعوا ثمنه حياة خيرة شبان القرية.

يوم الاثنين هو يوم كئيب لصالات السينما اللبنانية، إذ غالباً ما يشهد تخفيضات على الأسعار لحثّ الرواد على القدوم وملء الصالات شبه الفارغة. إلا أن الاثنين الماضي كان مختلفاً، إذ كان ملفتاً ازدحام الصالات في رابع أيام إطلاق فيلم نادين لبكي الجديد "وهلأ لوين؟" الفيلم الذي حطّم كل الأرقام القياسية التي عرفتها السينما اللبنانية.

بقلم فادي حلّيسو اليسوعي

فيلم: رجال وآلهة


فيلم لكزافييه بوفوا فرنسا 2010

الجائزة الكبرى للجنة التحكيم – كان 2010

جائزة لجنة التحكيم المسكونية، جائزة التربية الوطنية

المدة: 122 دقيقة

الممثلون: لامبرت ويلسون، ميكايل لونسدال، أوليفييه رابوردين، فيليب لودنباخ، جاك هيرلن، لويك بيشون، كزافييه مالي، جان ماري فرين، عبد اللطيف ميتالسي، سابرينا أوازاني

بقلم الأب أوليفر بورج أوليفييه
نقلها إلى العربيّة نُهاد فرح